أسرة و طفل 7 نصائح لتربية الأطفال

عدد مرات المشاهدة: 1028

حكمة اليوم

shadow

7 نصائح لتربية الأطفال

تُظهر الأبحاث في مجال التنمية البشرية بوضوح أن بذور التعاطف والرعاية والرحمة موجودة منذ وقت مبكر من الحياة ، ولكن لكي يصبح الأطفال أشخاصًا مهتمين وأخلاقيين ، يحتاج الأطفال إلى الكبار لمساعدتهم في كل مرحلة من مراحل الطفولة لرعاية هذه البذور في النمو الكامل . يجب أن نعمل على تنمية اهتمام الأطفال بالآخرين لأن هذا هو الشيء الصحيح الذي يجب فعله بشكل أساسي ، وأيضًا لأنه عندما يتعاطف الأطفال مع الآخرين ويتحملون المسؤولية تجاههم ، فمن المرجح أن يكونوا أكثر سعادة ونجاحًا. سيكون لديهم علاقات أفضل طوال حياتهم ، والعلاقات القوية هي عنصر أساسي للسعادة. في مكان العمل اليوم ، يعتمد النجاح غالبًا على التعاون الفعال مع الآخرين ، والأطفال المتعاطفون وذوى الوعي الاجتماعي سيكونون متعاونون بشكل أفضل مع الآخرين. وفيما يلي مجموعة من الإرشادات لتربية أطفال المهتمين و يحترمون الآخرين وذوى أخلاق عالية، جنبًا إلى جنب مع نصائح لوضع تلك الإرشادات موضع التنفيذ.

1. اعمل على تطوير علاقات محبة ورعاية مع أطفالك.

◼ لماذا ؟ يتعلم الأطفال الاهتمام والاحترام عندما يعاملون بهذه الطريقة. عندما يشعر أطفالنا بأنهم محبوبون ، يصبحون أيضًا مرتبطين بنا. هذا الارتباط يجعلهم أكثر تقبلاً لقيمنا وتعاليمنا. ◼ كيف؟ يأخذ حب أطفالنا أشكالًا عديدة ، مثل الاهتمام باحتياجاتهم الجسدية والعاطفية ، وتوفير بيئة أسرية مستقرة وآمنة ، وإظهار المودة ، واحترام شخصياتهم الفردية ، والاهتمام الحقيقي بحياتهم ، والتحدث عن الأشياء اللتى تهمهم ، مع التأكيد على تقدير جهودهم وإنجازاتهم. 💡 جرب هذا 🔹 الوقت المنتظم معًا: خطط لوقت منتظم وحميم عاطفيًا مع أطفالك. يقوم بعض الآباء ومقدمي الرعاية بذلك من خلال القراءة الليلية أو أي نشاط مشترك آخر. يضع البعض وقتًا فرديًا مع أطفالهم في جداولهم الأسبوعية بدلاً من تركها للصدفة. قد تقضي ، على سبيل المثال ، أحد أيام الجمعة بعد الظهر في الشهر مع كل من أطفالك و تفعلون شيئًا يستمتع به كلاكما. 🔹 محادثة هادفة: كلما كان لديك وقت مع طفلك ، تناوب على طرح الأسئلة التي تبرز أفكارك ومشاعرك وتجاربك. اطرح أسئلة مثل: ▫ "ما هو أفضل جزء في يومك؟ الجزء الأصعب؟" ▫ "ما الذي أنجزته اليوم وتشعر بالرضا عنه؟" ▫ "ما الشيء اللطيف الذي فعله شخص ما من أجلك اليوم؟ ما هو الشيء الجميل الذي فعلته؟ " ▫ "ما هو الشيء الذي تعلمته اليوم - في المدرسة أو خارج المدرسة؟"

2. كن نموذجًا أخلاقيًا قويًا ومرشدًا

◼ لماذا ؟ يتعلم الأطفال القيم والسلوكيات الأخلاقية من خلال مشاهدة أفعالنا وتصرفات البالغين الآخرين الذين يحترمونهم. سيستمع الأطفال إلى تعليمنا عندما نفعل ما نقوله لهم. ◼ كيف؟ انتبه جيدًا إلى ما إذا كنت تمارس الصدق والإنصاف وتهتم بنفسك وتشكل مهارات مثل حل النزاعات بالطرق السلمية وإدارة الغضب والعواطف الصعبة الأخرى بشكل فعال. لكن ، لا يوجد أحد مثالي طوال الوقت. هذا هو السبب في أنه من المهم بالنسبة لنا ، في الواقع ، أن نكون قدوة للأطفال في التواضع والوعي الذاتي والصدق من خلال الاعتراف بأخطائنا وعيوبنا والعمل على حلها. من المهم أيضًا بالنسبة لنا أن ندرك ما قد يعيق اهتمامنا بأنفسنا. هل نحن ، على سبيل المثال ، منهكون أم مرهقون؟ هل يضغط طفلنا على الأزرار بطريقة معينة تجعل العناية به أمرًا صعبًا في بعض الأحيان؟ وتذكر ، لن يرغب الأطفال في أن يصبحوا مثلنا إلا إذا وثقوا بنا واحترمونا. يمكن للبالغين التفكير فيما إذا كان أطفالنا يحترموننا ، وإذا اعتقدنا أنهم لا يحترموننا ، ففكر في السبب وكيف يمكننا إصلاح العلاقة. 💡 جرب هذا 🔹 خدمة: الانخراط بانتظام في خدمة المجتمع أو نموذج طرق أخرى للمساهمة في المجتمع. والأفضل من ذلك ، فكر في القيام بذلك مع طفلك. 🔹 الصدق والتواضع: تحدث مع طفلك عندما ترتكب خطأ يؤثر عليه حول سبب اعتقادك أنك ارتكبت هذا الخطأ ، واعتذر عن الخطأ ، واشرح كيف تخطط لتجنب ارتكاب الخطأ في المرة القادمة. 🔹 تحقق مع الآخرين: فكر واستشر الأشخاص الذين تثق بهم عندما تجد صعوبة في الاهتمام أو تقديم صفات أخلاقية مهمة مثل الإنصاف. 🔹 اعتنِ بنفسك: سواء كان الأمر يتعلق بقضاء الوقت مع صديق ، أو الذهاب في نزهة على الأقدام ، أو الصلاة ، أو التأمل ، فحاول تخصيص وقت للتخفيف من توترك لأنه مهم بالنسبة لك ولأنه سيمكنك من أن تكون أكثر انتباهاً واهتمامًا بالآخرين.

3. جعل الاهتمام بالآخرين أولوية ووضع توقعات أخلاقية عالية

◼ لماذا ا؟ من المهم جدًا أن يسمع الأطفال من آبائهم ومقدمي الرعاية لهم أن الاهتمام بالآخرين يمثل أولوية قصوى وأنه لا يقل أهمية عن سعادتهم. على الرغم من أن معظم الآباء ومقدمي الرعاية يقولون إن رعاية أطفالهم لها أولوية قصوى ، فغالبًا لا يسمع الأطفال هذه الرسالة. ◼ كيف؟ جزء كبير من إعطاء الأولوية للرعاية هو تحميل الأطفال لتوقعات أخلاقية عالية ، مثل احترام التزاماتهم ، وفعل الشيء الصحيح حتى عندما يكون صعبًا ، والدفاع عن مبادئ الإنصاف والعدالة المهمة ، والإصرار على أنهم محترمون ، حتى لو كان هذا يجعلهم غير سعداء وحتى إذا كان أقرانهم أو الآخرون لا يتصرفون بهذه الطريقة. 💡 جرب هذا 🔹 رسالة واضحة: ضع في اعتبارك الرسائل اليومية التي ترسلها للأطفال حول أهمية الرعاية. على سبيل المثال ، بدلاً من أن تقول للأطفال "أهم شيء هو أن تكون سعيدًا" ، يمكنك أن تقول "أهم شيء هو أن تكون لطيفًا وأنك سعيد". 🔹 إعطاء الأولوية للرعاية عند التحدث مع الكبار الآخرين في حياة أطفالك: على سبيل المثال ، اسأل المعلمين والمدربين عما إذا كان أطفالك أعضاء جيدين في المجتمع بالإضافة إلى السؤال عن مهاراتهم الأكاديمية أو درجاتهم أو أدائهم. 🔹 شجع الأطفال على "حل المشكلة": قبل أن تدع طفلك يترك فريقًا رياضيًا أو فرقة أو صداقة ، اطلب منه مراعاة التزاماته تجاه المجموعة أو الصديق ، وشجعه على حل المشاكل.

shadow

4. توفير الفرص للأطفال لممارسة الرعاية والامتنان

◼ لماذا ا؟ يحتاج الأطفال إلى ممارسة الاهتمام بالآخرين والشعور بالامتنان - من المهم بالنسبة لهم التعبير عن التقدير للعديد من الأشخاص الذين يساهمون في حياتهم. تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يمارسون عادة التعبير عن الامتنان يكونون أكثر عونًا وكرمًا وحنونًا وتسامحًا - كما أنه من المرجح أن يكونوا سعداء وبصحة جيدة. ◼ كيف؟ تعلمه أن يعبر عن اهتمامامته في بعض النواحي مثل تعلم العزف على آلة موسيقية أو لعب رياضة . التكرار اليومي - سواء كان ذلك لمساعدة صديق في أداء واجباته المدرسية ، أو المشاركة في أعمال المنزل ، أو الحصول على وظيفة في الفصل الدراسي ، أو التفكير بشكل روتيني في ما نقدره عن الآخرين - وزيادة التحديات تجعل الاهتمام والامتنان طبيعة ثانية وتطور قدرات الأطفال على تقديم الرعاية. اعقد اجتماعات عائلية تتيح للأطفال تدريبًا يساعد في حل المشكلات العائلية مثل الخلافات بين الأشقاء ، ومتاعب الذهاب إلى المدرسة ، وجعل الوجبات أكثر متعة. على الرغم من أننا كآباء ومقدمين للرعاية نحتاج دائمًا إلى الوقوف بقوة وراء القيم الأساسية مثل الرعاية والإنصاف ، يمكننا أن نجعل منزلنا ديمقراطيًا في النواحي الرئيسية ، ونطلب من أطفالنا التعبير عن آرائهم أثناء الاستماع إلى آرائنا. إن إشراك الأطفال في وضع الخطط لتحسين الحياة الأسرية يعلمهم تبني وجهات النظر ومهارات حل المشكلات ويمنحهم مسؤولية حقيقية و أن يصبحوا شركاء في إنشاء أسرة سعيدة. 💡 جرب هذا 🔹 مسؤوليات حقيقية: توقع أن يساعدك الأطفال بشكل روتيني ، على سبيل المثال ، في الأعمال المنزلية أو رعاية الأشقاء ، والثناء فقط على الأعمال اللطيفة غير الشائعة. عندما يتم توقع هذه الأنواع من الإجراءات الروتينية ببساطة وعدم مكافأتها ، فمن المرجح أن تصبح متأصلة في الأعمال اليومية. 🔹 اجعل الاهتمام والعدالة محط تركيز: ابدأ محادثات مع الأطفال حول أفعال الرعاية وغير المكترثة التي يرونها في حياتهم اليومية أو على شاشات التلفزيون وحول أعمال العدالة والظلم التي قد يشهدونها أو يسمعون عنها في الأخبار ، مثل شخص دافع عن قضية أو حالة مهمة من التمييز على أساس الجنس أو العنصرية. اسأل الأطفال كيف يرون هذه الأفعال واشرح سبب اعتقادك أن هذه التصرفات محل اهتمام أو غير مبالى بها ، عادلة أو غير عادلة. 🔹 اعرب عن الشكر: ضع في اعتبارك جعل التعبير عن الامتنان من الطقوس اليومية في وقت العشاء أو وقت النوم أو في السيارة أو في مترو الأنفاق. شجع الأطفال على التعبير عن تقديرهم لأفراد الأسرة أو المعلمين أو غيرهم ممن يساهمون في حياتهم.

إن إشراك الأطفال في وضع الخطط لتحسين الحياة الأسرية يعلمهم تبني وجهات النظر ومهارات حل المشكلات ويمنحهم مسؤولية حقيقية

5. وسّع دائرة اهتمام طفلك.

◼ لماذا ا؟ يتعاطف جميع الأطفال تقريبًا مع دائرة صغيرة من العائلات والأصدقاء ويهتمون بها. التحدي الذي نواجهه هو مساعدة الأطفال على تعلم التعاطف والاهتمام بشخص ما خارج تلك الدائرة ، مثل طفل جديد في الفصل ، أو شخص لا يتحدث لغته ، أو حارس المدرسة ، أو شخص يعيش في بلد بعيد. ◼ كيف؟ من المهم أن يتعلم الأطفال النظر التكبير، والاستماع عن كثب والاهتمام بمن هم في دائرتهم المباشرة ، والتصغير ، والتقاط الصورة الكبيرة والنظر في نطاق الأشخاص الذين يتفاعلون معهم كل يوم. يحتاج الأطفال أيضًا إلى التفكير في كيفية تأثير قراراتهم على المجتمع. يمكن لكسر قاعدة مدرسية ، على سبيل المثال ، أن يسهل على الآخرين كسر القواعد. خاصة في عالمنا الأكثر عالمية ، من المهم أيضًا للأطفال أن يطوروا اهتمامهم بالأشخاص الذين يعيشون في ثقافات ومجتمعات أخرى. 💡 جرب هذا 🔹 الأطفال يواجهون التحديات: شجع الأطفال على التفكير في وجهات نظر ومشاعر أولئك الذين قد يكونون عرضة للخطر ، مثل طفل جديد في المدرسة أو طفل يعاني من بعض المشاكل العائلية. امنح الأطفال بعض الأفكار البسيطة لاتخاذ الإجراءات ، مثل مواساة زميل في الفصل الذي تعرض للإزعاج أو التواصل مع طالب جديد. 🔹 تصغير: استخدم الصحف أو القصص التلفزيونية لبدء محادثات مع الأطفال حول الصعوبات والتحديات التي يواجهها الآخرون ، أو ببساطة التجارب المختلفة للأطفال في بلد أو مجتمع آخر. 🔹 الاستماع: شدد مع طفلك على أهمية الاستماع حقًا للآخرين ، خاصةً هؤلاء الأشخاص الذين قد يبدون غير مألوفين والذين يصعب فهمهم على الفور.

6. تعزيز قدرة الأطفال على أن يكونوا مفكرين أخلاقيين وصناع تغيير إيجابي في مجتمعاتهم

◼ لماذا ا؟ يهتم الأطفال بشكل طبيعي بالأسئلة الأخلاقية ويمكن أن يساعدهم التعامل مع هذه الأسئلة الأخلاقية في معرفة ، على سبيل المثال ، ما هو الإنصاف ، وما الذي يدينون به للآخرين ، وماذا يفعلون عندما يكون لديهم ولاءات متضاربة. غالبًا ما يهتم الأطفال أيضًا بأخذ أدوار قيادية لتحسين مجتمعاتهم. يريدون أن يكونوا قوى من أجل الخير. العديد من البرامج الأكثر إثارة للإعجاب لبناء الرعاية والاحترام ووقف التنمر والقسوة ، على سبيل المثال ، بدأها الأطفال والشباب. ◼ كيف؟ يمكنك مساعدة الأطفال على أن يصبحوا مفكرين وقادة أخلاقيين من خلال الاستماع إليهم ومساعدتهم على التفكير في معضلاتهم الأخلاقية ، مثل ، "هل يجب أن أدعو جارًا جديدًا إلى حفلة عيد ميلادي عندما لا يحبه صديقي المفضل؟" في الوقت نفسه ، يمكنك توفير فرص لأطفالك لمحاربة الظلم في مجتمعاتهم وتقوية مجتمعاتهم بطرق أخرى. 💡 جرب هذا 🔹 تصرف: شجع الأطفال على اتخاذ إجراءات ضد المشكلات التي تؤثر عليهم ، مثل الابتزازعبر الإنترنت أو الركن بالشارع الغير الآمن. 🔹 الاشتراك مع: وفر فرصًا للأطفال للانضمام إلى القضايا ، سواء كان ذلك للحد من التشرد ، أو دعم تعليم الفتيات في البلدان النامية ، أو لفت الانتباه إلى محنة الحيوانات ، أو أي منطقة تهمهم. 🔹 فعل "مع": شجع الأطفال ليس فقط على "العمل من أجل" الآخرين ولكن "العمل مع" الآخرين ، والعمل مع مجموعات متنوعة من الطلاب للاستجابة لمشاكل المجتمع. 🔹 التفكير بصوت عال مع طفلك: ابدأ محادثة حول المعضلات الأخلاقية التي تظهر في البرامج التلفزيونية أو تعطي الأطفال معضلات أخلاقية للتعامل معها في أوقات الوجبات أو في مواقف أخرى. ماذا يجب أن يفعلوا عندما يخبرهم زميل المدرسة بأشياء سيئة عن طفل آخر؟ عندما يرون شخصًا يغش في اختبار أو يسرق؟ عندما يرتكبون شيئًا خاطئًا ويخشون أن يعترفوا به لوالديهم أو القائمين على رعايتهم؟

7. مساعدة الأطفال على تطوير ضبط النفس وإدارة المشاعر بشكل فعال

◼ لماذا ا؟ غالبًا ما تكون القدرة على رعاية الآخرين غارقة في الغضب أو الخجل أو الحسد أو أي مشاعر سلبية أخرى. ◼ كيف؟ يمكننا أن نعلم الأطفال أن كل المشاعر على ما يرام ، لكن بعض طرق التعامل معهم ليست مفيدة. يحتاج الأطفال إلى مساعدتنا في تعلم كيفية التعامل مع المشاعر بطرق مثمرة. 💡 جرب هذا 🔹 التعرف على المشاعر: قم بتسمية الأطفال لمشاعرهم الصعبة مثل الإحباط والحزن والغضب وشجعهم على التحدث إليك عن سبب شعورهم بهذه الطريقة. 🔹 3 خطوات لضبط النفس: هناك طريقة بسيطة لمساعدة الأطفال على إدارة مشاعرهم وهي ممارسة ثلاث خطوات سهلة معًا: توقف ، وخذ نفسًا عميقًا من خلال الأنف والزفير من خلال الفم ، وعد إلى خمس. جربه عندما يكون طفلك هادئًا. ثم ، عندما تراها تنزعج ، ذكّرها بالخطوات وافعلها معًا. 🔹 حل النزاعات: تدرب مع طفلك على كيفية حل النزاعات. ضع في اعتبارك صراعًا شاهدته أنت أو طفلك أو عانيته وظهر بشكل سيء ، ولعب الأدوار بطرق مختلفة للاستجابة. حاول تحقيق التفاهم المتبادل - الاستماع إلى مشاعر بعضكما البعض وإعادة صياغتها حتى يشعر كلاكما بالتفهم للآخر. إذا لاحظ طفلك أنك تعاني من شعور صعب وكان قلقًا ، فتحدث إلى طفلك حول كيفية تعاملك معه. 🔹 حدود واضحة: استخدم السلطة بحكمة لوضع حدود واضحة. اشرح كيف تستند حدودك على الاهتمام المعقول والمحب برفاهية طفلك.

إن تربية طفل حنون ومحترم وأخلاقي كانت ولا تزال عملاً شاقًا. لكنه شيء يمكننا جميعًا القيام به. ولا يوجد عمل أكثر أهمية أو أكثر فائدة منه في نهاية المطاف.

حياتك (مصادر متنوعة)

المؤلف: اصدارات الموقع

حياتك
حياتك

(مصادر متنوعة)
حاصل على : ---

مواضيع ذات صلة

التعليقات (0)

اترك تعليق